الموقع قيد التحديث

التمكين الاقتصادي

تأسست جمعية المرأة العاملة في عام 1981 لدعم النساء العاملات في فلسطين اللواتي يواجهن الكثير من العقبات ويتعرضن للاستغلال. ووفقًا لجهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني، تصل نسبة مشاركة المرأة في القوى العاملة إلى إمرأة لكل أربعة رجال فيما تتقاضى النساء 71% فقط من أجور الرجال. علاوة على ذلك ، يبلغ معدل البطالة بين النساء 51 %.
من هنا تهدف الجمعية من خلال مشاريع التمكين الاقتصادي إلى دعم النساء والشابات اقتصاديًا من خلال زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل. ولتحقيق هذا الهدف، تركز جمعية المرأة العاملة على الأنشطة التي تتصدى للفقر والبطالة بين النساء في فلسطين، مع الاهتمام بشكل خاص للمشاريع المدرة للدخل والتعاونيات والنقابات. كما تسعى الجمعية إلى زيادة المشاركة الاقتصادية للمرأة في الأسواق الفلسطينية المحلية من منظور حقوقي، ومن خلال زيادة وعي النساء والمجتمع فيما يتعلق بالحقوق الاقتصادية للمرأة، بما في ذلك قوانين العمل وحقوق الميراث.
كمؤسسة نسوية، توفر جمعية المرأة العاملة الخبرة الفنية والدعم في مجال تعميم منظورالنوع الاجتماعي في السياسات والاستراتيجيات والمشاريع. كما تقدم الجمعية الدعم المباشر من خلال تطوير قدرات المنظمات والتعاونيات والنقابات التي تعمل مباشرة مع النساء في المناطق الريفية واللواتي يزرعن أو ينتجن سلعا للبيع، بالإضافة إلى الوصول إلى الأراضي والموارد الإنتاجية.


 (2019أوكتوبر مركز البيرة الثقافي)